التطور
المفاهيمي للتربية البيئية وفق بعض المؤتمرات الأممية
للفترة 1972-2015
د.عبدالمجيد حميد الكبيسي |
ركزت العديد من المؤتمرات والدراسات على مصطلح التربية البيئية، والذي من خلاله تتحقق التنمية المستدامة التي تتطلب نوع من التربية التي تعد هي المحك الأساسي لتنمية الوعي، أو تكوين اتجاهات إيجابية نحو البيئة والتي من خلالها يستطيع الفرد التعرف على المشكلات وتحليلها، وبدون استدامة هذا الفهم والتحليل لا يوجد فعل أو تحريك يمكن من خلاله تحقيق الاستدامة والنهوض بالبيئة .كما تشمل التربية البيئية تعلم بعض القيم، وكذلك القدرة على التفكير السليم بشأن المشكلات البيئية التي تتصف بكونها ذات طابع سياسي او اقتصادي او فلسفي اضافة الى الصفة التقنية .وأصبحت البيئة ومشكلاتها قضية ذات طابع عالمي من حيث الآثار المترتبة عليها، هذه الطبيعة الخاصة لمشكلات البيئة ألزمت المجتمع الدولي أن يتعامل مع مشكلات البيئة خارج إطار الحدود والأطر السياسية، ويظهر ذلك واضحا في إبرام الكم الهائل من الاتفاقيات والمؤتمرات. ولأهمية الموضوع نستعرض أهم المحطات الرئيسية للتطور المفاهيمي لمسيرة التربية البيئة كما تظهر في الجدول الآتيالذي يعرض بإيجاز (صريح أو ضمني) تطور الاهتمام والتطور المفاهيمي لها على المستوى الدولي منذ السبعينات من القرن الماضي وحتى الان.
اسم المؤتمر
|
تأريخه
|
مؤشر
التطور المفاهيمي للقضايا البيئية
|
مؤتمر قمة الارض في
استوكهولم/ السويد
|
1972
|
اعتراف
صريح بدور التربية البيئية في حماية البيئة
|
مؤتمر بلغراد
بلغراد/ صربيا
|
1975
|
هدف التربية البيئية هو اقامة عالم
يكون سكانه اكثر وعيا واهتماما بالبيئة والمشكلات المرتبطة بها.
|
اعلان تبليسي
تبليسي/جورجيا
|
1977
|
اعطاء معنى اوسع للبيئة يشمل جوانبها
الايكولوجية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتاريخية والاخلاقية والجمالية، ووضع مبادئ وتوجيهات اساسية للتربية البيئية.
|
الميثاق
العالمي للطبيعة
كينشاسا
/ زائير
|
1982
|
التأكيد
على الرابطة الوثيقة بين البيئة والتنمية، وأن تبنى خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفق دراسة
علمية كاملة لمتطلبات البيئة والحفاظ عليها
|
مؤتمر موسكو
موسكو/
روسيا
|
1987
|
وضع استراتيجية عالمية للتعليم والتدريب البيئي.
|
مؤتمر
ولنجتون
ولنجتون
/ نيوزيلندا
|
1989
|
التحكم بشتى أعمال التعدين من جهة ويكفل حماية
البيئة من جهة أخرى
|
مؤتمر قمة الارض
ريو دي جانيرو/البرازيل
|
1992
|
اعادة تكييف التربية البيئية ناحية التنمية
المستدامة ، وزيادة الوعي العام وتعزيز التدريب
في مجال التربية البيئية.
|
مؤتمر قمة الارض
جوها نسبرغ /جنوب افريقيا
|
2002
|
استدامة التطور والتقدم الصناعي
واعادة توزيع الثروة مع الاستمرار في الحفاظ على البيئة .
|
مؤتمر
منونتريا ل
كندا
|
2005
|
يتعين
على الدول الصناعية من الآن وفي عام 2050 أن تخفف الانبعاثات الحالية فيها أربع
مرات.
|
مؤتمر
بالي
بإندونيسيا
|
2007
|
معالجةالمشكلة
القائمة لنسبة الـ20 بالمائة من الانبعاثات الغازية في العالم التي تسببها مشكلة
التصحر.
|
مؤتمر
قمة الأرض ريو دي جانيرو/البرازيل
|
2012
|
تعزيز
"اقتصاد اخضر" يحافظ على الموارد الطبيعية ويقضي على الفقر، كنموذج
اقل تدميرا لكوكب الأرض الذي سيرتفع سكانه من سبعة مليارات الى 9,5 مليارات عام 2050.
|
المؤتمر العالمي للتربية
البيئية
مراكش/ المغرب
|
2013
|
زيادة دعم السلطات العمومية
والمنظمات الدولية والممولين لمشاريع التربية البيئية. والاعتراف بانجازات
المجتمع المدني في مجال التربية البيئية وتقوية أدواره.
|
المؤتمر
العالمي لتغير المناخ
باريس/ فرنسا
|
2015
|
الحد
من ارتفاع الحرارة "أدنى بكثير من درجتين مئويتين"، ومراجعة التعهدات
الإلزامية "كل خمس سنوات"، وزيادة المساعدة المالية لدول الجنوب، إضافة إلى قرارات بدعم البيئة والتنمية
المستدامة..
|
من مقالات
د.عبدالمجيد حميد الكبيسي
مدرس الدراسات السكانية والبيئية /تربية الأنبار /العراق